انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتالعدد 102

مملكة البحرين .. نجاح رؤية بناء الإنسان

انشأ بتاريخ: الأحد، 29 تشرين2/نوفمبر 2015

تحتفل مملكة البحرين الشقيقة باليوم الوطني يومي السادس عشر والسابع عشر من ديسمبر منذ عام 1783م، وهذا اليوم يحمل ذكرى تأسيس البحرين الحديثة على يد المؤسس أحمد الفاتح ـ طيب الله ثراه ـ مع أن مملكة البحرين كدولة هي قديمة جداً وذات حضارة عريقة ضاربة في عمق التاريخ منذ قبل الميلاد، وكانت تُعرف باسم بلاد " دلمون" حيث توجد الكثير من الآثار التي تدل على قدم هذه الحضارة العريقة في الزمن الغابر، وعرفت أيضا بأرض الخلود، وفي صدر الإسلام عرفت باسم "اوال".

قطر..من التاريخ إلى العصرنة

انشأ بتاريخ: الأحد، 29 تشرين2/نوفمبر 2015

تحتفل دولة قطر الشقيقة في الثامن عشر من ديسمبر كل عام باليوم الوطني في تقليد راسخ منذ عام 1878م، ففي ذلك اليوم من القرن التاسع عشر الميلادي أسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني ـ رحمه الله ـ الدولة القطرية الحديثة، وأرسى دعائم الوئام والألفة بين أبناء الشعب القطري، وهذا ما رواه الرحالة البريطاني وليم بلجريف الذي زار قطر في عام 1862م، وقال إنه عندما التقى الشيخ جاسم لاحظ أن الرجال الذين كانوا يلتفون حوله يحيطونه برابط متين من الألفة رغم تنوع قبائلهم.

دولة الإمارات: 44 عاماً من الإنجازات .. وتجربة اتحادية رائدة

انشأ بتاريخ: الأحد، 29 تشرين2/نوفمبر 2015

إذ تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة باليوم الوطني الرابع والأربعين في الثاني من ديسمبر الجاري، فإنها تحتفل بجني ثمار مسيرة من التنمية الحضارية الشاملة في مختلف المجالات لتصبح دولة عصرية من طراز فريد، حيث حققت منجزات كبرى خلال فترة زمنية قصيرة منذ قيام الدولة الاتحادية عام 1971م، لتضم سبع إمارات وفقاً للدستور الذي يحدد طبيعة الحكم وركائز الاتحاد وأهدافه.

قمة الرياض .. التحديات والخيارات

انشأ بتاريخ: الأحد، 29 تشرين2/نوفمبر 2015

مع تأهب شمس عام 2015م للغروب، ومع قرب بزوغ فجر عام 2016م، يشهد العالم تحديات كبيرة، ومتغيرات متسارعة، كما تشهد المنطقة أزمات - تراوح دون حل - تؤثر بشكل مباشر على دول مجلس التعاون الخليجي، فهناك أزمات مُرحلة من الأعوام السابقة، وأخرى جديدة طارئة. ففي حين مازالت الدول التي تعرضت لما يسمى بثورات الربيع العربي تنزف جراء التحولات وتوابعها الاقتصادية والأمنية والسياسية ؛ وحالات الصراع التي اقتربت في بعض هذه الدول من حد الحروب الأهلية، إضافة إلى تنامي الطائفية التي تغذيها دول إقليمية مؤثرة ودول كبرى مهمة بغرض إشغال الدول العربية عن قضاياها الكبرى واستمرار انكفائها على أوضاعها الداخلية الأمر الذي يحقق مصالح الدول الطامحة والطامعة في المنطقة على حساب المصالح العربية. شهدت المنطقة موجات إرهاب عنيفة تقف خلفها جهات لها مصالحها وأجنداتها ومن ثم تدفع الإرهابيين إلى تنفيذ تفجيرات تحصد أرواح الأبرياء في أماكن متعددة بهدف دفع دول المنطقة إلى حالة من الفوضى وعدم الاستقرار، وقد طالت هذه العمليات الإرهابية المساجد ودور العبادة والأبرياء في المملكة العربية السعودية والكويت، وتم ضبط شبكات إرهابية ومتفجرات وأسلحة كانت تستهدف الكويت والبحرين، وامتدت هذه العمليات إلى فرنسا وبلجيكا، وما يتردد بشأن إسقاط الطائرة الروسية فوق سيناء. كل ذلك يأتي لزيادة حالة السخط الدولي وتنامي مشاعر الكراهية والعداء ضد العرب والمسلمين، ووضع دول المنطقة في حالة دفاع عن النفس بشكل مستمر، وإشغالها عن قضاياها الجوهرية، وإبعادها عن المشاركة في تحديد مستقبلها ومعرفة المخططات التي تُحاك للمنطقة.  

إنجازات وإخفاقات قمم التعاون (1981 ـ 2015) قمة الرياض: التحديات والفرص

انشأ بتاريخ: الأحد، 29 تشرين2/نوفمبر 2015

تعكس القمم السياسية اللقاءات بين مسؤولي الدول في أعلى مستوياتهم، مما يعني أن الوصول إلى قرارات أو اتفاقيات سيحظى بأكبر قدر من الالتزام من جانب السلطات والهيآت التنفيذية الأدنى. ولا يعني ذلك أن كل ما يصدر عن القمم الدولية قابل للتنفيذ أو التطبيق، حيث توجد في الأغلب فجوات بين الطموحات والقدرات، وهو ما يفسر أنه حتى في المؤسسات الدولية الكبرى يجري تنفيذ بعض القرارات، بينما تواجه قرارات أخرى عثرات وعراقيل، وذلك أمر طبيعي واعتيادي. 

مجموعات فرعية

الشركات المعلنة