انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتالعدد 101

الإنجازات والتحديات الخليجية في ظل الاتفاقية الاقتصادية المشتركة

انشأ بتاريخ: الإثنين، 02 تشرين2/نوفمبر 2015

بعد مسيرة (34) عاما من التعاون بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ماذا تم في الاتفاقية الاقتصادية الموحدة بين دول المجلس, وهل وصل التعاون إلى درجة إمكانية تحقيق الاتحاد الاقتصادي، وماهي التحديات التي تواجه دول المجلس، وما هي الفرص المتاحة أمام دول المجلس والتي تساهم في تحقيق أهداف الاتفاقية الاقتصادية الموحدة والتي وقعت عام (1981م) عند تأسيس مجلس التعاون وحتى (2015 م)؟.        

توسيع القاعدة الإنتاجية .. وتوازن الاقتصاد الخليجي

انشأ بتاريخ: الإثنين، 02 تشرين2/نوفمبر 2015

من المؤكد أن دول مجلس التعاون الخليجي حققت طفرة اقتصادية منذ منتصف سبعينيات القرن الميلادي الماضي مستفيدة من ارتفاع أسعار النفط، التي تمثل مصدر الدخل الرئيسي لهذه الدول التي يتجاوز إنتاجها 17 مليون برميل يومياً من مخزونها المؤكد الذي يقدر بنحو 496 مليار برميل، أي 34% من الاحتياطي العالمي، وتمتلك هذه الدول مجتمعة 21% من احتياطي الغاز العالمي، وتبعاً لذلك بلغ الناتج المحلي الإجمالي لهذه الدول 1.62 تريليون دولار عام 2013م، ما جعلها في المرتبة الثانية عشر عالمياً من حيث الناتج الإجمالي، كما أن الاقتصاد الخليجي الخامس عالميا من حيث حجم التبادل التجاري بقيمة 1.42 تريليون دولار 2013م، وتأتي  دول المجلس في المرتبة الرابعة من حيث حجم الصادرات بقيمة 921 مليار دولار، الأمر الذي انعكس على رفاهية المواطن وبلغ متوسط دخله السنوي 33 ألف دولار مقارنة بـ 10 آلاف دولار متوسط نصيب الفرد في العالم.

فهم العلاقات الدولية

انشأ بتاريخ: الإثنين، 02 تشرين2/نوفمبر 2015

كتاب (فهم العلاقات الدولية) ترجمه إلى اللغة العربية وأصدره مركز الخليج للأبحاث عام 2004م، للمؤلف كريس براون، وهو أستاذ العلاقات الدولية في كلية لندن للعلوم الاقتصادية، ورئيس رابطة الدراسات الدولية البريطانية، ويركز الكتاب على العلاقة بين تطور نظريات العلاقات الدولية وأحداث القرن العشرين من الحربين العالميتين والكساد الكبير، إلى حروب الخليج، والصراع في البوسنة والهرسك، والثورة في تكنولوجيا المعلومات، وانطلق من الجدل  بين أنصار المدرسة الواقعية والطوباويين الذي كان يدور في ثلاثينيات القرن العشرين، وقد تناول بشيء من العمق قضايا مثل المصلحة القومية وميزان القوى والحرب، إضافة إلى الاقتصاد السياسي الدولي وقضايا الحكم العالمي، وقضايا البيئة واللاجئين والمهاجرين.

آراء حول الخليج تفتح ملف الانتخابات الأمريكية 2016 (1): الجمهوريون يهاجمون المسلمين .. والديموقراطيون يؤيدون الاتفاق النووي الإيراني

انشأ بتاريخ: الإثنين، 02 تشرين2/نوفمبر 2015

رغم أنه مازالت تفصلنا سنة كاملة عن موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية، واقتراب موسم المؤتمرات الوطنية والانتخابات التمهيدية، إلا أن بعض مؤشرات الغرابة بدأت تظهر واضحة في حملة انتخابية ليست كغيرها من الحملات السابقة. كما يبدو أن تكلفة هذه الحملة سوف تكون هي الأعلى حيث تشير التوقعات إلى أنها سوف تبلغ نحو 6 مليارات من الدولارات. وفي ظلّ خيبة أمل الناخبين من السياسيين والطبقة السياسية والإدارة،ليست هناك ـ حتى الآن ـ أسبقية لأي من المتنافسين أو المرشحين من كلا الحزبين الجمهوري والديموقراطي، يُصنف العديد من المترشحين على أساس أنهم معارضون للإدارة الأمريكية ويقدمون الوعود، مرة أخرى، بتغيير النظام. وتتميز هذه الحملة أيضا بكونها حملة للأوائل.

الاستثمار العقاري في الخليج: فرص واعدة

انشأ بتاريخ: الإثنين، 02 تشرين2/نوفمبر 2015

بعد انهيار أسعار النفط، تم طرح سيناريوهات عديدة حول مدى قدرة دول مجلس التعاون الخليجي على تحمل هذا الانهيار، إلا أن الواقع الحالي، أثبت قدرتها على تحمل هذا الانخفاض، بل أن القطاعات الاقتصادية في العديد من هذه الدول شهدت نمواً، فعلى سبيل المثال، نجح القطاع المصرفي في تحقيق أعلى الإيرادات، وزادت نسب الودائع وارتفعت أرباحها المالية. وهذا ينطبق على قطاعي التكنولوجيا والعقارات حيث شهدا بدورهما أرباحاً كبيرة، ويعود ذلك إلى أن المستثمرين فضلوا التنويع، في القطاع العقاري حيث الأرباح المرتفعة، وبالتالي لم يتأثر المستثمرون بشكل أساسي بانخفاض أسعار النفط، ولا شك أن أسعار النفط أثرت على الحالة العامة، لكن في الواقع الاقتصادات الخليجية لم تشهد أي انهيار ، إلا أن هذه اقتصادات لا تزال حتى اليوم قادرة على مواجهة هذا الانخفاض، والتأقلم معه، كما أن اعتماد الدول الخليجية على تنويع اقتصاداتها جعلها قادرة على تخطي أزمة انخفاض الأسعار، وقادرة أيضاً على تحقيق أرباح في قطاعات عديدة. 

مجموعات فرعية

الشركات المعلنة