انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتتقرير خاص

10 اتفاقيات بين السعودية وتركمانستان نقلت العلاقة الى مرحلة العمل والتنفيذ

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 08 تشرين1/أكتوير 2019

تعتبر تركمانستان إحدى الجمهوريات الإسلامية في آسيا الوسطى والتي استقلت عن الاتحاد السوفيتي عام 1991م، حيث قامت بعد استقلالها بوضع إطار عام لسياستها الخارجية بإعلانها دولة حياد دائم باعتراف وتأييد خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 1995م، وتم تأييد الاعتراف بحيادية تركمانستان مجددًا في يونيو 2015م

العلاقات السعودية ـــ الأوزبكية: تبادل الرؤى لتحديد مواقف مشتركة للسياسة الخارجية

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 08 تشرين1/أكتوير 2019

تتبع أوزبكستان والمملكة العربية السعودية نفس النهج إزاء العديد من القضايا الإقليمية والدولية إلى جانب المواقف الخاصة بالأمن الإقليمي ومجابهة التهديدات والتحديات الحديثة.

للعلاقات الطاجيكية والسعودية مستقبل واعد: 400 مشروع استثماري تنتظر الاستثمار

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 08 تشرين1/أكتوير 2019

فيما يلي تأتي رؤية واعتقاد سفارة جمهورية طاجيكستان في الرياض. كما سيأتي في مقال للسفير الطاجيكي لدى المملكة ضراب الدين قاسمي: تعتز جمهورية طاجيكستان بعلاقاتها القوية والتعاون المثمر مع المملكة العربية السعودية الشقيقة وهناك فرص واعدة لتوسيع مدى العلاقات الثنائية في كافة المجالات خاصة في ميادين الاقتصاد والتجارة والاستثمارات.

تأسيس سياسية مستقرة للعلاقات القرغيزية ـ السعودية واتخاذ مسار لتحسين التعاون

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 08 تشرين1/أكتوير 2019

اعترفت المملكة العربية السعودية باستقلال الجمهورية القرغيزية في 30 ديسمبر عام 1991م. وأُقيمت العلاقات الدبلوماسية في 19 أكتوبر عام 1992م. وقد تأسست أولى الاتصالات السياسية الجادة بين البلدين في يونيو 1992م، عندما زار وفد سعودي بقيادة الأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير قيرغيزستان. وفي أكتوبر من العام نفسه، قام رئيس الجمهورية القرغيزية بزيارة رسمية للسعودية، وهو ما وضع أساس التعاون السياسي بين البلدين. حيث يقع الشرق الأوسط، وتحديدًا المملكة العربية السعودية، من ضمن أهم أولويات السياسة الخارجية لقيرغيزستان، ولذلك يعتبر التعاون مع المملكة أمرًا بالغ الأهمية.

خارطة طريق كازاخية ـ سعودية عبر اللجنة المشتركة و فريق عمل لتفعيل التعاون

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 08 تشرين1/أكتوير 2019

كانت المملكة العربية السعودية من بين أول الدول التي اعترفت باستقلال جمهورية كازخستان في ديسمبر 1991م، ولقد أسست الدولتان علاقات دبلوماسية في أبريل 1994م، كما افتتحتا سفارتيهما في الفترة 1996-1997م، الأمر الذي وضع أسس التعاون الثنائي اللاحق. ومنذ تلك الفترة، طورت كل من كازاخستان والمملكة العربية السعودية التعاون الثنائي بشكل فعال وذلك في القطاعات السياسية والاقتصادية والعلمية والثقافية والإنسانية.

الشركات المعلنة