انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتتقرير خاص

مراكز الدراسات ودورها في صنع القرار بالمنطقة العربية: التحديات والحلول

انشأ بتاريخ: الخميس، 11 تموز/يوليو 2019

مراكز الدراسات الاستراتيجية هي مؤسسات تقوم بإعداد دراسات استراتيجية متنوعة ترتبط بالدرجة الأولى بكيفية حماية مصالح الدولة والتنبيه لما يمكن أن تتعرض له تلك المصالح -على اتساعها من مخاطر – وترتبط كذلك بكيفية المحافظة على مكانة الدولة ودعمها والإنتباه لعناصر القوة فيها وكيفية تطويرها، هكذا ينطلق جوهر عمل مراكز الفكر أساسًا من حماية المصالح القومية والتنبيه لكيفية تعظيمها ومواجهة أية مخاطر تتعرض لها.

الاستخبارات الأمريكية والجامعات ومراكز الأبحاث في خدمة الأمن القومي الأمريكي

انشأ بتاريخ: الخميس، 11 تموز/يوليو 2019

قال ستانفيلد تيرنر مدير الاستخبارات الأمريكية في عهد الرئيس الأمريكي كارتر (1977-1981م)، في كتابه "السرية والديمقراطية": إن المخابرات الأمريكية تركز على غير السياسيين في عملية تحليل المخابرات وتقييمها وخاصة من الأكاديميين كعلماء الأنثروبولوجيا والاجتماع والسياسة والجغرافيا وغيرهم وذلك لأن المهم ليس جمع المعلومات بقدر ما هو تحليل المعلومات وطرق الاستفادة منها. وأضاف تيرنر أن عمل السياسيين في السفارات غالبًا ما يثير الحساسية، والحصول على المعلومات في بلد مثل الولايات المتحدة مهم للغاية.

البحث العلمي في الوطن العربي: الواقع ومقترحات التطوير

انشأ بتاريخ: الخميس، 11 تموز/يوليو 2019

تهدف هذه الدراسة إلى التأمل في واقع البحث العلمي بالوطن العربي، والأزمات المتعلقة به في كافة الجوانب مقارنة بالدول المتقدمة الأخرى. كذلك تهدف إلى تقديم بعض المقترحات التي يمكن أن تسهم في تطوير البحث العلمي العربي، مرتكزًا في ذلك على رؤية الباحث الشخصية للبحث العلمي العربي في الماضي ومرورًا بما في
الحاضر، وانطلاقًا من أدوار المجتمعات العربية والمؤسسات التعليمية بما للنهوض بالبحث العلمي في المستقبل.
اعتمدت الدراسة على منهج دراسة الحالة لجمع البيانات وتحليلها، من خلال تحليل واقع ورؤى وسياسات الدول العربية بشأن البحث العلمي في الماضي والحاضر والمستقبل.

البحث العلمي في دول المغرب العربي: التجليات والتحديات والحلول

انشأ بتاريخ: الخميس، 11 تموز/يوليو 2019

بداية يشكل البحث العلمي جملة من النشاطات والأدوات والتقنيات التي تبحث في الإشكالية المرتبطة بالظواهر المحيطة بها عن طريق الرفع من مستوى المعرفة باتجاه التنمية. فهو إذًا ذلك التصور النظري والتطبيقي الذي يقوم على مدخلات ومخرجات لتسخير قيمها للخدمة والتنمية الشاملة عن طريق كل ما هو مادي ورمزي. ويتزامن ذلك وفق أسلوب علمي إذ يقوم على حقائق معينة استنادًا على افتراضات منطقية باتجاه معالجة مشكلات محددة ومعينة بهدف تحقيق غايات علمية مطلوبة. بينما يرى آخرون أن البحث العلمي هو استقراء لتلك الحقائق العلمية لمعالجة مشكلة حتمية إذ تنطلق من فرضيات محددة بغية الخروج بنتائج الأهداف الموضوعة. ولئن يختلف البحث العلمي باختلاف تياراته ومدارسه، فإنه يشكل جملة من القواعد العلمية المتعارف عليها سواءً على مستوى الباحث أو البحث العلمي في حد ذاته للنهوض بوضع ما، بل في قطاع محدد يشمل التنمية. لذا جاء مفهوم البحث العلمي مركب بل معقد في بعض الحالات كونه يفسر حالة العلم والعلماء في مجتمع ما من المجتمعات. كما تجدر الإشارة نظرًا لضيق المساحة الكتابية إذ سنكتفي إذًا بكل من المغرب الجزائر وتونس باستثناء كل من ليبيا وموريتانيا حيث البحث العلمي بهما يحاول فرض وجوده لكنه يكفينا مع ذكر الدول الثلاث الأولى لإعطاء حقيقة ذلك عنه.

خطوات ضرورية للارتقاء بالبحث العلمي في الجامعات العربية

انشأ بتاريخ: الخميس، 11 تموز/يوليو 2019

يمر العالم اليوم بمرحلة فاصلة في تكوينه العلمي والتكنولوجي حيث تشهد الدول المتقدمة وإلى جانبها الدول الصاعدة نموًا ملحوظًا في الجامعات والبحث العلمي والتطور التكنولوجي يتسابق فيه الباحثون والأكاديميون في سبيل النشر العلمي العالمي، والابتكارات العلمية والاختراعات التطبيقية، وحصد الجوائز العلمية والثقافية، والمشاركة الفاعلة في المؤتمرات المتخصصة الدولية في الاختصاصات التطبيقية والطبية والاجتماعية والإنسانية، والمنافسة بين الجامعات العالمية بهدف التقدم في التصنيفات الرصينة اليوم مثل تصنيف شنغهاي والتايمز وكيوس.

الشركات المعلنة