انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتتقرير خاص

ثلاثية بدائل النفط في الخليج: القضاء على الفساد ـ الإصلاح الإداري ـ إصلاح التعليم

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 14 أيار 2019

سوف يحاول هذا المقال النظر إلى الاحتمالات الممكنة (المستقبلية على الخصوص) لمآلات مجتمعات الخليج النفطية، والمعروفة اليوم بمجتمعات دول مجلس التعاون، في حال تراجع أهمية النفط والغاز في سوق الطاقة العالمي، كونها حتى الآن تعتمد اعتمادًا مباشرًا في الدخل الوطني والرفاه الاجتماعي على المحقق المادي من تلك المصادر، وما هي تأثيرات (المتغير المتوقع) على نمط الحياة المستقبلية لهذه المجتمعات، كما سوف ينظر في الخيارات والبدائل المتاحة والممكنة أمام ( دول مجلس التعاون) لمواجهة مثل تلك الاحتمالات، من أجل وضع برامج وسياسات تتسم بتغير زاوية الاقتراب من التنمية وأيضًا بالتكامل، لمواجهة تلك المتغيرات مغطية الاحتياجات الحالية والمستقبلية لمجتمعات تكبر تعدادًا وتتوسع في مطالب الحياة المختلفة

الطاقة والتنمية المستدامة: الوضع الحالي واستراتيجة الإصلاح

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 14 أيار 2019

من المعروف أن الوقود البترولي سلعة غير متجددة وقابلة للنضوب، وتشير كافة الدراسات العملية التي أجريت على قطاعات الطاقة في العالم العربي أن مستوى الكفاءة الحالية في إنتاج واستهلاك الطاقة لم يصل بعد إلى المستوى المقبول، وبالتالي فهناك تحدٍ واضح يتمثل في تطوير فرص استخدام أكثر كفاءة في معظم القطاعات الاقتصادية مع الاعتراف بوجود معوقات تواجه تحقيق ذلك مثل:  نقص القدرة على الوصول إلى التكنولوجيات المطلوبة وبناء القدرات الفنية، وتدبير الموارد المالية بالإضافة إلى القضايا المؤسسية والمسائل المتعلقة بالسوق.

مستقبل أمن الطاقة ودينامية العلاقات الدولية في ظل التحول للطاقات المتجددة والبديلة

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 14 أيار 2019

تحتل الموارد الطاقوية أهمية قصوى في تشكيل ملامح المشهد الجيوسياسي، ولها انعكاسات بالغة الأهمية على العلاقات الدولية؛ حيث كانت ولا تزال مصدرًا للأزمات والحروب الإقليمية، إذ لا يمكن تصور استمرار رفاه الدول الصناعية دون ضمان المنافذ إلى موارد الطاقة المختلفة. من هنا أضحى أمن الطاقة ضمن مقاربات الأمن الدولي والعلاقات الدولية.

 

برامج الطاقة النووية السلمية في الشرق الأوسط: تحليل وتقييم

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 14 أيار 2019

يوجد ست دول شرق أوسطية لديها برامج طاقة نووية عاملة أو مخطط لها حاليًا. ولكن حجم ونضج البرامج النووية المطروحة في المنطقة بالإضافة إلى دوافعها وتحدياتها تختلف من دولة إلى أخرى. فمن ناحية احتياجات وقود اليورانيوم منخفض التخصيب، فإن القدرة الكهربائية المتوقع إنتاجها من الطاقة النووية في منطقة الشرق الأوسط بأكملها حتى العام 2040،

أمن البحر الأحمر بين أمن الطاقة ومصالح القوى الإقليمية والدولية

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 14 أيار 2019

يتمتع البحر الأحمر بموقع جغرافي متميز يضفي عليه أهمية جيوـ استراتيجية كبيرة، حيث أنه يتوسط القارات والبحار العالمية، فهو ملتقى استراتيجي لثلاث قارات (إفريقيا، آسيا، أوروبا) وحلقة وصل بين ثلاث مناطق إقليمية (الشرق الأوسط، القرن الإفريقي والمحيط الهندي، منطقة الخليج). كما أنه أقصر طريق بحري يربط بين الشرق والغرب، بالإضافة إلى قربه من منابع النفط في الخليج العربي.

الشركات المعلنة