انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتتقرير خاص

التحدي لصانع السياسة العربية - تحديد المصالح مع روسيا وإدارتها بكفاءة

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 05 شباط/فبراير 2019

     في عام 2018م، أصبحت روسيا الاتحادية فاعلاً أساسيًا– إن لم يكن الفاعل الأساسي-في تطورات الأزمة السورية وتفاعلاتها، وإذا اكتمل تنفيذ قرار الرئيس دونالد ترامب بانسحاب القوات الأمريكية من سوريا فإن الدور الروسي سوف يكون بلا منافس. وفي الوقت نفسه، أصبحت شريكًا مهمًا في شبكة من العلاقات الاقتصادية والتكنولوجية والعسكرية مع أغلب الدول العربية.

 

روسيا شريك هام للسعودية في نقل التكنولوجيا وتوطين التقنيات العسكرية

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 05 شباط/فبراير 2019

كان لزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لروسيا في أكتوبر 2017م، أكبر الأثر في دفع العلاقات الروسية ـ الخليجية لمستويات غير مسبوقة من التعاون والتنسيق بين الجانبين خلال عام 2018م، وهو ما بدا واضحًا خلال لقاء الرئيس بوتين وولى العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، على هامش فعاليات كأس العالم لكرة القدم في يونيو ثم على هامش قمة العشرين في نوفمبر، ومصافحتهما الشهيرة التي تصدرت وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية. وكذلك في زيارة ولى عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لروسيا في يونيو، والتي تم خلالها توقيع إعلان الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. وهناك مجموعة من العوامل والمؤشرات التي تدفع باتجاه مزيد من التطور في العلاقات الروسية الخليجية.

العلاقات الصينية - الإيرانية استراتيجية.. وتحالف طهران - موسكو ظرفي

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 05 شباط/فبراير 2019

تكتسب العلاقات مع روسيا أهمية خاصة بالنسبة لإيران لاعتبارات عديدة: يتمثل أولها، في أن روسيا مثلت، خلال العقد الأخير على الأقل، ظهيرًا دوليًا لإيران حال دون تصعيد حدة الضغوط الدولية التي كانت مفروضة عليها لدرجة كان من الممكن ألا تستطيع استيعابها.

 

إيران والجماعات الإرهابية والدور الأمريكي ترسم مستقبل العلاقات مع روسيا

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 05 شباط/فبراير 2019

يحكم مستقبل العلاقات بين روسيا ودول الخليج اعتبارات عدة سواء التفاعل الإيجابي أو السلبي مع القوى الإقليمية والدولية ذات التأثير وصاحبة المصالح في منطقة الخليج، والعلاقات والمصالح المشتركة بين روسيا ودول الخليج في الحاضر سواء من حيث الواقع الفعلي أم مجرد الاستخدام السياسي لأهداف معينة، ومدى إمكانية تنمية هذه العلاقات في المستقبل على ضوء إمكانيات روسيا المادية – عسكرية واقتصادية – والسياسية والتكنولوجية والعملية، وما لروسيا من علاقات مع جميع الأطراف في منطقة الخليج.

سوريا العضو المتوقع في الاتحاد الأوراسي وبوابته على البحر المتوسط

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 05 شباط/فبراير 2019

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عام 2005م، الذي ينتمي لتيار المدرسة الأوراسية، معلقًا على انهيار الاتحاد السوفيتي" إن انهيار الاتحاد السوفيتي هو كارثة القرن العشرين الكبرى". ويعتبر بوتين من أتباع المدرسة الجيوبولتيكية الاوراسية وتعزيز مكانة روسيا في الجمهوريات الروسية السابقة، وعندما سئل بوتين في إحدى المؤتمرات الصحفية، على أن جغرافية روسيا قد جعلتها بين الشرق والغرب، أجاب بوتين بقوله" إن الشرق والغرب هما اللذان يقعان على يمين وشمال روسيا"، أي أن روسيا هي المركز بين الشرق والغرب، وليست هامشية.

الشركات المعلنة