انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتتقرير خاص

460 شهيدة و900 فلسطينية معتقلة خلال انتفاضة الأقصى نضال المرأة الفلسطينية: الحفاظ على هوية وطن واحتضان قضية أمة

انشأ بتاريخ: الأربعاء، 20 أيلول/سبتمبر 2017

المرأة، هي ريح الأرض وعطرها، المرأة هي الخصب والنماء، المرأة هي القلب والحب والعطاء، المرأة إشراقة الأمل حين يضيق الكون وتكون هي الرجاء، المرأة هي الأم، والتاريخ، وذاكرة الأوطان، هي أنا وأنت وأنتن وهن، وهي الحاضر بكل قساوته، ومرارته، ولحظات الأمل وهي الحلم، الذي نعيشه في كل لحظة، في انتظار إشراقه شمس جديدة تضيء المكان.

على دولنا أن تعي خطورة المرحلة الحالية وتلويح الصهاينة بهدم الأقصى دول الخليج مطالبة للعودة كما كانت داعمة للقضية الفلسطينية خاصة الأقصى والقدس

انشأ بتاريخ: الأربعاء، 20 أيلول/سبتمبر 2017

سبعون عامًا تفصل بين الفلسطينيين وبين حرب النكبة عام 1948م، وسبعون شيئًا آخر بينهم وبين الخليجيين. ورغم ذلك تهزنا بين الفينة والأخرى موعظة منمقة بالصورة والخط والإخراج عبر وسائط التواصل الاجتماعي مضمونها أن رئيسة وزراء الكيان الصهيوني السابقة غولدا مائير قالت عندما تم حرق المسجد الأقصى في 22 أغسطس 1969م: 

تزعم إسرائيل أنها ستقيم علاقات مع السعودية وهذه إشاعة كاذبة مأساة فلسطين: نكبة العرب والحلول المطروحة ....؟؟

انشأ بتاريخ: الأربعاء، 20 أيلول/سبتمبر 2017

فلسطين... قلب الوطن العربي، ونقطة الوصل الأولى بين مشرقه ومغربه... بالإضافة إلى كونها مركز منطقة الوصل بين قارات العالم القديم الثلاث: آسيا، وإفريقيا، وأوروبا.. فلسطين... إحدى درر الشرق، وأحد أعز الأقطار العربية... البلد التي تضم " زهرة المدائن"، وأولى القبلتين (بالنسبة للمسلمين) وثالث الحرمين الشريفين... أوشك الصهاينة، القادمون من شتى بقاع الأرض، على إكمال اغتصابها، ومصادرتها – تمامًا – وإلى أجل غير مسمى.

تغير مواقف إفريقيا من إسرائيل لتراجع الدور العربي جدلية الأخلاق والسياسة المواقف الإفريقية من القضية الفلسطينية

انشأ بتاريخ: الأربعاء، 20 أيلول/سبتمبر 2017

لا يمكن فهم المواقف الإفريقية الملتبسة والمتشابكة من القضية الفلسطينية عمومًا والقدس خصوصًا دون وضعها في سياق تاريخ العلاقات الأفروعربية في العصر الحديث. إذ أن هذه العلاقات تعكس دومًا معضلة الهوية والانتماء وإشكالية المواءمة بين السياسي والأيديولوجي من جهة والأمني والاقتصادي من جهة أخرى. وتُظهر عملية المراجعة الواعية للفكر السياسي والاجتماعي في العالمين العربي والإفريقي وجود إشكاليات في العلاقة بين مفاهيم العروبة (الوحدة العربية) والأفريقانية (الجامعة الإفريقية) من حيث منظور العرق والهوية، وإن حاول البعض الجمع بينهما على مستوى النضال من أجل التحرر الوطني. على أن بروز القضية الفلسطينية دفع مرة أخرى عملية البحث عن جذور الالتقاء والتواصل الحضاري بين العالمين الإفريقي والعربي.

الصراع مع الاحتلال.. صراع وجود لا صراع حدود.. وصراع ديني لا دنيوي القدس...مفتاح الحرب والسلام

انشأ بتاريخ: الأربعاء، 20 أيلول/سبتمبر 2017

حدها هي الحناجر الفلسطينية التي كانت تصدح في باحات الأقصى دون مساعدة أو مساندة، ولو في الحد الأدنى من تحقيق المؤازرة لهذا الصوت ونقله إلى أصحاب القرار، سواء لهؤلاء الذين يمتلكون قوة الردع، وحتى هؤلاء الذين ما زالوا  يتشدقون بقيم الديمقراطية وحقوق الإنسان،

الشركات المعلنة