انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتالعدد 118

جماعة الإخوان تعتبر الوصول إلى السلطة ركنًا أساسيًا من أركان الدين تنظيمات الإسلام السياسي: من التطرف إلى العنف

انشأ بتاريخ: الخميس، 30 آذار/مارس 2017

يعود اهتمام الباحثين بموضوع عودة تنظيمات الإسلام السياسي للمشهد العام إلى بداية حقبة الثمانينات من القرن الماضي، وعلى سبيل المثال فقد صدر لي كتابان باللغة الإنجليزية: في هذه الفترة الأول بعنوان الإسلام والسلطة- لندن 1981م، والثاني بعنوان الإحياء الإسلامي في العالم العربي- نيويورك 1982م، وكان البحث يدور وقتذاك حول العوامل التي أدت إلى عودة ظهور هذه التنظيمات ورؤاها لشكل الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ومدى احترامها لقواعد الديمقراطية.

خطورته في العمل بالخفاء وفكره غير المألوف لدى الجماعات الإرهابية داعش يعتمد على 4 مكونات ولن يختفي إلا بمعادلة سياسية

انشأ بتاريخ: الخميس، 30 آذار/مارس 2017

هناك حديث وجدال واسع يدور حول موضوع مستقبل تنظيم داعش الإرهابي بعد الحملة العسكرية الدولية لإنهاء سيطرته على مدن أساسية في العراق وسوريا . والسؤال الأساسي المطروح هو: ما هو مصير تنظيم داعش في مرحلة ما بعد تحرير مدينتي الموصل والرقة من قبضة التنظيم؟ وماذا سيبقى من التنظيم؟

تغيرت هياكل الإرهاب من عمودية إلى أفقية تخضع لأوامر أقل ومرونة أكثر مجلس وزراء الداخلية العرب: قرارات تتطلب تضافر الجهود وبلورة السياسات

انشأ بتاريخ: الخميس، 30 آذار/مارس 2017

يشهد الوطن العربي تحديات إرهابية جديدة بظهور جماعات متطرفة تستخدم التقنياتفي مرحلة التخطيط، الإعداد، التنسيق، التمويل، والتنفيذ. وتفاقمت هذه التحديات نتيجة لعدم الاستقرار السياسي الذي تُعانيه بعض الدول العربية في الوقت الحالي، والأمرالذيلا شكفيهأنالدولالعربيةتأثرتبمجموعة من الأحداث منذ بداية الألفيةالثالثة ومنها: هجمات11سبتمبروتداعياتها، الأزمةالماليةالعالمية، تصاعد التهديدات الإيرانية ومؤامراتها، الوضعفيالصومالومالي، بالإضافة إلى أحداث ما يسمى بالربيع العربي وتداعياتها؛ حيث عزز فقدانالأمن صعودظاهرةالإرهاب، الأمر الذي ضاعف من تحديات مجلس وزراء الداخلية العرب.

طهران تدير وتمول الإرهاب الراديكالي وتتهم السعودية ودول الخليج محور إيران -داعش علاقة سرية وأوراق ضغط لتحقيق طموحات الإمبراطورية الصفوية

انشأ بتاريخ: الخميس، 30 آذار/مارس 2017

الاستخبارات الأمريكية متيقنة من أن إيران دولة محورية في رعاية الإرهاب الإقليمي والعالمي ولكن تغاضت بسبب أن إيران قدمت لها خدمات لوجستية في أفغانستان والعراق ما لم تقدمه أي دولة إسلامية أو عربية بل رفضت تركيا أن تستخدم القوات الأمريكية الغازية للعراق عام 2003م، قاعدة انجرليك رغم أنها تحت طلب الناتو في زمن الحروب.

التجربة التونسية في مواجهة الإسلام السياسي فشل الإخوان في مصر وعنف ليبيا من أهم أسباب التوافق في تونس

انشأ بتاريخ: الخميس، 30 آذار/مارس 2017

تاريخيًا تعتبر جماعات الإسلام ا لسياسي في تونس من أقدم الجماعات في المغرب العربي حيث كان لحركة الاتجاه الإسلامي التي أصبحت بعد عام 1989م، حركة النهضة، تواجد منذ سبعينات القرن الماضي وعلاقات وتعاون مع مثيلاتها في الجزائر، ومصر، والمغرب على المستوى الفكري والتنظيمي والدعم.

مجموعات فرعية

الشركات المعلنة