انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتالعدد 118

الدرس الأول للانضمام لجماعة الإخوان "الإرهاب فريضة والاغتيال سنة" الإخوان المسلمون المظلة الأقدم لجماعات العنف في العالم

انشأ بتاريخ: الخميس، 30 آذار/مارس 2017

أطلق مايسمى بالربيع العربي في منطقتنا موجات من الفوضى التي ضربت أنحاء واسعة من الوطن العربي، أمنت وصول الإخوان للحكم في عدد من البلدان ما دشنت لصعودها على نحو لم يحدث عبر تاريخها، حيث ساهمت براجماتية الجماعة وخطابها المراوغ في حيازتها لهذا الموقع.

الإرهاب أداة لتنفيذ مؤامرات الخارج !

انشأ بتاريخ: الخميس، 30 آذار/مارس 2017

تكاد تجمع كل الآراء على أن الإرهاب لا علاقة له بالأديان، لكن يتم توظيف الدين للتعبئة والتجنيد وتنفيذ العمليات الإرهابية، باعتبار أن الحشد باسم الدين هو أقصر الطرق وأسهلها إلى عقول الشباب في مرحلة تشكيل الفكر والقناعات وفي بداية ترسيخ المعتقدات وبداية النضج، وهذه المرحلة هي الأخطر في تكوين الشخصية حيث يتلقف الشباب كل ما يصل إليهم دون فرز، ويكون الأمر أخطر عندما يتعلق بالتلقين الديني الموجه القائم على الفكر المنحرف والمغلوط، الذي تقف خلفه مؤامرات من جهات محترفة مغرضة.

مكافحة الإرهاب وآلية العدالة الدولية لجنة 1267 التابعة لمجلس الأمن الدولي

انشأ بتاريخ: الخميس، 30 آذار/مارس 2017

صدر عن مركز الخليج للأبحاث كتاب (مكافحة الإرهاب وآلية العدالة الدولية ـ لجنة 1267 التابعة لمجلس الأمن الدولي) للمؤلف الدكتور مصطفى العاني، المستشار الأول ومدير برنامج الأمن ومكافحة الإرهاب بمركز الخليج للأبحاث.

 

جاستا: تحميل دول الخليج موبقات الإرهاب وتحويل جهودهم من مكافحته إلى صانعته الخليجيون .. الأكثر مكافحة للإرهاب ..والأكثر تضررًا .. وجهودهم منسية!

انشأ بتاريخ: الخميس، 30 آذار/مارس 2017

لدول الخليج مساهمات فاعلة في الجهد الدولي لمكافحة الإرهاب، إلا «أن جهودها كانت محل تجاهل على رغم أننا أكثر من عمل في هذا المسار، وأكثر المتضررين بالإرهاب»[1]. وفي نظرة الغرب للخليج العربي فقط، تبقى الكتابات القديمة صالحة للنشر في أي وقت فالأوضاع لم تتغير، والأحوال لا تتبدل بيسر، فما سبق كان جزءًا من كلمات قالها الأمير نايف بن عبد العزيز رحمه الله قبل عقد ونيف. فكيف يكون الخليجيون أكثر مكافحة للإرهاب عن غيرهم، ونتضرر منه أكثر من غيرنا، ومع ذلك لا وزن لجهودنا الجبارة في مكافحة الإرهاب!

دول الخليج مطالبة بخطة جماعية لمكافحة الإرهاب الإيراني إيران استغلت الربيع العربي لإحياء الإمبراطورية الفارسية باستيلاء شيعة البحرين على الحكم

انشأ بتاريخ: الخميس، 30 آذار/مارس 2017

لم يعد الإرهاب في الخليج العربي حدثًا عرضيًا بقدر ما هو خطرًا ضاغطًا، خلّف حالة من "فوبيا الإرهاب" في عموم المنطقة، ما دعا بعض الدول الخليجية لإصدار قوائمها في الإرهاب، لترتفع حصيلة الأسماء والمنظمات الإرهابية في تلك القائمة السوداء يومًا تلو الآخر، بينما تتخذ تلك الدول إجراءاتها في مكافحة ومقاومة الإرهاب على المستوى الفردي فضلاً عن مكافحته ضمن الجهد الخليجي الأمني المشترك، إلى جانب المشاركة في الحملات العالمية لمواجهته.

مجموعات فرعية

الشركات المعلنة