انت هنا: الرئيسية العدد 86مقالات

جودة التعليم ودروب التنافسية

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 01 تشرين2/نوفمبر 2011

إن التأكيد على أن التعليم هو طريق الأمم للرقي والتقدم والانتقال بها من حال إلى حال أصبح مكرراً ولم يعد يجهله أحد سواء أولئك العاملين في الحقل التربوي أو صانعي السياسات التعليمية أو حتى أولئك المعنيين بالسياسات العامة لأي بلد وخاصة السياسات الاقتصادية، حيث إن الاعتماد على التعليم يأتي بناءً على قناعات أثبتتها التجربة وأيدها الواقع بأنه الطريق الأمثل والأقصر وهو كذلك الأكثر ثباتاً ونجاحاً لأي مشروع تنموي حقيقي لأية أمة.

البحث العلمي والأمن في دول الخليج..بين الواقع والطموح

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 01 تشرين2/نوفمبر 2011

يمثل البحث العلمي ثروة مهمة وقوة للدولة تحقق الأمن الوطني، وبنوك التفكير التي تتولى البحث العلمي تعتبرالسلطة الخامسة،وعندما كانت بريطانيا الدولة العظمى الأولى في القرن الـ19 كان البحث العلمي سرقوتها بما توفر لديها من اختراعات، ثم ورثت الولايات المتحدة الأمريكية بريطانيا العظمى في البحث والتقدم العلمي وجذبت العلماء من مختلف دولالعالم.

العلاقات المصرية– الإسرائيلية بعد ثورة 25 يناير

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 01 تشرين2/نوفمبر 2011

هل يمثل ما قامت به إسرائيل ضد الجنود المصريين منذ أسابيع في سيناء، عندما تعدت واخترقت الحدود السيادية للدولة المصرية وقامت بقتل خمسة جنود مصريين بدم بارد، حقيقة السلوك المستقبلي المتوقع أن تنتهجه الدولة العبرية تجاه الدولة المصرية في مرحلة ما بعد ثورة 25 يناير؟ ومن ناحية أخرى، هل يعكس ما قام به المتظاهرون بعد مغيب يوم الجمعة التاسع من سبتمبر الماضي، عندما اقتحم بعضهم أحد ملحقات السفارة الإسرائيلية في القاهرة، حقيقة نظرة الشعب المصري لإسرائيل وطبيعة العلاقات معها في المستقبل؟ وما تأثير هذه التطورات وغيرها على مستقبل العلاقات بين الدولتين، ومستقبل الأمن والاستقرار وشكل توازن القوى الإقليمي في الشرق الأوسط؟

البعد الغائب في تطوير البحث العلمي

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 01 تشرين2/نوفمبر 2011

إن كافة التحديات الكبرى التي واجهت المجتمعات العربية على امتداد خمسة قرون ماضية في تاريخ العالم العربي، كانت تحديات علمية تقنية وفشل العرب في الاستجابة المناسبة لها أو بالأحرى لم يكترث العرب لها، حيث كان العالم منشغلاً بالتطورات التقنية وكان العرب مشغولين بصراعات الماضي، يشرح أنطوان زحلان في كتابه (العرب والتقانة) هذه القضية ويذكر ثلاثة تحديات.

تركيا بين (تصفير الأزمات) والخيارات الضيقة

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 01 تشرين2/نوفمبر 2011

أصبحت تركيا قاسماً مشتركاً في معظم الملفات الإقليمية إن لم يكن مجملها. فإلى جانب دورها المهم في الأزمة السورية الحالية سواء لجهة محاولاتها الضغط على نظام الرئيس السوري بشار الأسد لإنهاء تعامله الأمني الوحشي مع المحتجين والبدء في تدشين خطوات إصلاحية حقيقية، أو لجهة تعاطيها المباشر مع قوى المعارضة السورية سعياً وراء دور ونفوذ، ربما يكون غير مضمون، في حالة دخول الأسد قائمة (الرؤساء العرب السابقين). 

الشركات المعلنة