انت هنا: الرئيسية العدد 86مقالات

التقدم العلمي في دول الخليج: الواقع والآفاق

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 01 تشرين2/نوفمبر 2011

يقاس مستوى الدول بمقدار إنجازاتها سواء في التقدم العلمي والتقني أو نشر الوعي البيئي وتطبيق معاييره، أو في الالتزام بالنظام واحترام حقوق الفرد، أو بمستوى اهتمامها بنشر السلام ومنح الدعم لدول الجوار ودول العالم الصديقة خصوصاً وقت الأزمات أو تبنيها حل قضايا شائكة على المستوى العلمي. 

البحث التربوي في دول الخليج: الواقع والتحديات

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 01 تشرين2/نوفمبر 2011

لا أحد يستطيع أن يجادل في العلاقة العضوية بين التنمية والتقدم والبحث العلمي، فنتائج الدراسات التي تجري في مراكز البحث في الجامعات المختلفة لها دور كبير في تقدم مجالات الإنتاج المختلفة الزراعية والصناعية والسياحية والاجتماعية والتربوية، وبذلك لم يعد البحث العلمي ترفاً إنما أداة للتقدم والتطور.

مدى مسؤولية الحكومة المصرية عن اقتحام السفارة الإسرائيلية وفقاً لأحكام القانون الدولي

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 01 تشرين2/نوفمبر 2011

ليس بجديد القول بأن العلاقات السياسية بين القاهرة وتل أبيب شهدت نوعاً من الاستقرار الذي طالما حرص عليه النظام السابق في علاقته مع إسرائيل. ولكن في شهر سبتمبر من عام 2011 دخلت العلاقة بين البلدين في نفق مظلم، وكان ذلك نتيجة مقتل ستة جنود مصريين على أيدي القوات الإسرائيلية على الحدود بين البلدين، وقد أدى هذا الأمر إلى غضب الشعب المصري، فقام بعمل مظاهرات أمام السفارة الإسرائيلية، وقد استطاع أن يسقط علم إسرائيل من أعلى السفارة ، ثم توالت الأحداث إلى أن تم اقتحام حرم السفارة الإسرائيلية من قبل المتظاهرين الغاضبين والتعدي على الأوراق الخاصة بأرشيف السفارة.

عودة إلى سياسة الاغتيالات الإيرانية

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 01 تشرين2/نوفمبر 2011

جاء الاتهام الأمريكي الأخير للحكومة الإيرانية، بالتورط ومن أعلى المستويات، بمحاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن (عادل الجبير) ليفتح الباب على مصراعيه للتكهنات والاستنتاجات التي ذهبت في كثير من الأحيان إلى حد المبالغة في التصديق أو النفي. والسبب في ذلك ربما يكمن في التوقيت والظروف البالغة الحساسية التي تشهدها المنطقة، حيث تزامن هذا الإعلان مع توتر شديد في العلاقات السعودية-الإيرانية، وجاء بعد سلسلة من الأحداث والمواقف المتشنجة بين البلدين، لعل أبرزها التدخل الإيراني الأخير في أحداث البحرين، والموقف السعودي الصارم والمعارض لتصرفات النظام السوري (الحليف العربي الوحيد والاستراتيجي لطهران). 

مخرجات حوار التوافق الوطني ومستقبل مملكة البحرين

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 01 تشرين2/نوفمبر 2011

بانتهاء حوار التوافق الوطني في نهاية شهر يوليو الماضي الذي دعا إليه ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة في إطار سلسلة المبادرات العديدة لمعالجة آثار وتداعيات أزمة 14 فبراير، دخلت المملكة مرحلة جديدة في تاريخها الوطني، حيث أسس هذا الحوار لعصر جديد يتسم بمشاركة جميع مكونات المجتمع في وضع أسسه ورسم ملامحه وتحديد معالمه.

الشركات المعلنة