انت هنا: الرئيسية العدد 87مقالات

آسيا الوسطى: مسرحٌ للصراع على النفوذ والتنافس السياسي والاقتصادي

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 كانون1/ديسمبر 2011

بعدما تعمّقتُ في قضايا آسيا الوسطى على المستويين المهني والأكاديمي منذ عام 1998، خلصتُ إلى أن المنطقة تقدّم العديد من حالات الدراسة التي تبيّن كيف تتصادم و/أو تلتقي المصالح الدولية مع الاقتصاد المشروع والجريمة المنظمة والعنف السياسي. 

الإسلاميون و"الربيع العربي"

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 كانون1/ديسمبر 2011

لعبت الأنظمة العربية سواء التي كانت مدعومة من الولايات المتحدة أو تلك التي تعاديها، دوراً محورياً في تقليص أو تحييد دور حركات الإسلام السياسي في السلطة والحكم في المنطقة العربية. ورغم أن الدين الإسلامي يشكل ركناً أساسياً في ثقافة وتقاليد معظم الشعوب العربية، إلا أن المشاركة السياسية الفاعلة للإسلام السياسي في تلك الدول بقيت مقيدة بسبب الطابع السلطوي لأنظمة الحزب الواحد التي تسيدت على الحكم في العديد من الدول العربية.  

(الثائرون) من أجل المال والسلطة: القذافي نموذجاً

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 كانون1/ديسمبر 2011

ثبت بالأدلة والشواهد أن معمر القذافي وعائلته، كانوا يمتلكون أموالاً وثروات هائلة باسمهم، تقدر قيمتها بأكثر من 300 مليار دولار أمريكي، نهبت من الشعب الليبي على مدار اثنين وأربعين عاماً هي مدة حكم القذافي الذي انتهى الآن، تحت ضربات الثورة الشعبية الليبية. 

دوافع الجامعة العربية من قرار تعليق عضوية سوريا

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 كانون1/ديسمبر 2011

يمكن القول إن قرار جامعة الدول العربية بتجميد عضوية سوريا يرجع إلى القلق من النفوذ الإيراني في المنطقة والمعتمد بشكل أو آخر على التحالف مع النظام السوري؛ كما أن القرار يرتبط من ناحية أخرى بالتعاطف مع الشعب السوري الذي يتعرض إلى حملات قمع عنيفة من قبل نظام الرئيس بشار الأسد.

نحو مؤشر إسلامي للتنمية المستدامة

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 كانون1/ديسمبر 2011

صطلح التنمية المستدامة من المصطلحات التي تلقى رواجاً في واقعنا المعاصر، وتتعدد تعريفات التنمية المستدامة، ومن أهم تلك التعريفات وأوسعها انتشاراً ذلك التعريف الوارد في تقرير بروندتلاند الذي نشر من قبل اللجنة عبر الحكومية التي أنشأتها الأمم المتحدة في أواسط الثمانينات من القرن العشرين بزعامة جروهارلن بروندتلاند، والذي عرف التنمية المستدامة بأنها (التنمية التي تلبي احتياجات الجيل الحاضر من دون التضحية أو الإضرار بقدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتها).

الشركات المعلنة