انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتالعدد 108

في الكتاب السنوي لمركز الخليج للأبحاث: حصاد قضايا منطقة الخليج واستشراف مستقبلها في 33 دراسة متخصصة

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 07 حزيران/يونيو 2016

جاء الإصدار السنوي لمركز الخليج للأبحاث للعام الحالي وهو كتاب (الخليج في عام 2015 ـ 2016) يتضمن ثمانية أقسام رئيسية تضمنت أكثر من ثلاثين دراسة كتبها 33 باحثًا وخبيرًا في الشأن الخليجي من دول مجلس التعاون الخليجي، والدول العربية، ومختلف دول العالم، وتضمنت هذه الأقسام ما يلي:

دراسة تؤكد ضرورة التعايش في ظل الاختلاف العربي ـ الإيراني متغير النخبة الإيرانية تجاه دول الخليج وتشابك دوائر اتخاذ القرار

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 07 حزيران/يونيو 2016

تتأثر السياسة الخارجية بالعديد من المتغيرات التي يرتبط بعضها بالمجال الخارجي في حين يرتبط بعضها الآخر بالواقع الداخلي. ومن هذا المنطلق يمثل النظام والموقف الدولي أحد أهم المتغيرات الخارجية في حين يمثل متغير النخبة السياسية أحد أهم المتغيرات التي أشار إليها منظور السياسة الخارجية؛ حيث يفترض هؤلاء أن أصول وتكوين النخبة السياسية ينعكس بشكل مباشر على قدرة الدول على اتباع سياسة خارجية فعالة ويقصد بالنخبة هنا مجموعة الأفراد التي تمتلك مصادر وأدوات القوة السياسية في المجتمع بحيث تستطيع التحكم في رسم السياسة العامة وصنع القرارات الرئيسية سواء الداخلية منها أو الخارجية

مرحلة بداية سقوط الإمبراطورية الأمريكية مبدأ أوباما وأفول النجم الأمريكي في الشرق الأوسط

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 07 حزيران/يونيو 2016

عندما نشر المؤرخ الأمريكي وأستاذ التاريخ بجامعة ييل، بول كنيدي كتابه " صعود وسقوط الدول العظمى " عام 1987م، أصيبت النخبة السياسية الأمريكية بالذهول، وأثار الكتاب ضجة كبرى في الولايات المتحدة لأنه تنبأ بسقوط الامبراطورية الأمريكية كغيرها من الامبراطوريات السابقة،واضمحلال قوتها تدريجيًا لأسباب داخلية بنيوية وأخرى خارجية كصعود قوى عظمى تنافس الولايات المتحدة مثل الصين. جاء صدور الكتاب في قمة النشوة الأمريكية في عهد الرئيس الأمريكي رونالد ريغان عند انتصاره على الاتحاد السوفيتي في المستنقع الأفغاني عندما كانت الولايات المتحدة تدعم " المجاهدين " حسب قول ريغان ضد امبراطورية الشر، التي انهارت بعد ثلاثة أعوام من صدور الكتاب، وكان سقوط الاتحاد السوفيتي مفاجأة حتى للدوائر الأمريكية ومنها الاستخبارات الأمريكية (CIA). ولكن الانهيار الأمريكي يبقى ظاهرًا وهي تنسحب تدريجيًا من مناطق نفوذها في العالم ومنها منطقة الشرق الأوسط ؟ 

يستند على مبدأ تحالف الراغبين دون إجبار لأي دولة التكامل الخليجي ـ العربي بين الكتل لا الدول

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 07 حزيران/يونيو 2016

موحّدة في معنوياتها ومجزّأة في مادياتها؛ فديناميات التكامل بين العرب معنوية كالتاريخ واللغة والدين وديناميات التشرذم بينهم مادية كالاقتصاد والأمن. فالثنائية الضدّية ستبقي الوحدة العربية هدفًا بعيد المنال[1].تلك هي القناعة التي غطت ورشة عمل "التكامل العربيّ: التعاون الأمني والعسكري في الوطن العربي" 12 -13 سبتمبر2015م، والتي نظمتها مؤسّسة الفكر العربيّ بمشاركة عددٍ من أبرز الخبراء العسكريين والأكاديميّين على المستوى العربيّ، وتولّى تنسيقها د. عبد العزيز بن صقر، رئيس مركز الخليج للأبحاث الذي أناب عنه د. مصطفى العاني. فكيف أصبح الأمن القومي مسألة علاقات عامة معنوية! بعيدًا عن التكامل المادي! وكيف تآكل مفهوم سيادة الأمة ومعه مفهوم تكامل الأمن الإقليمي العربي، وماهي التجمعات الإقليمية الفرعية القادرة على تحقيق هيكل التكامل العربي. وكيف يحدد انتقال مركز الثقل تكتلات التكامل. وما متطلبات التكامل، وتحدياته؟

قمة الخرطوم أسست لمرحلة جديدة وغيرت تصنيف الدول العربية القمم العربية الدورية: البحث عن الإرادة السياسية

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 07 حزيران/يونيو 2016

عُمر القمم العربية تقريبًا بعمرِ جامعة العرب العجوز. أول قمة عربية عقدت بأنشاص في مصر ٢٧-٢٩ مايو ١٩٤٦م، أي بعد أربعة عشر شهراً، من إعلان إنشاء الجامعة العربية كأول كيان إقليمي، بل وعالمي، في: ٢٢ مارس ١٩٤٦ م، بموجب بروتوكول الإسكندرية (٧ أكتوبر ١٩٤٤م)، الذي وقعته سبع دول عربية هي: مصر، المملكة العربية السعودية، الأردن، سوريا، اليمن، لبنان، والعراق، الذين شكلوا مجتمعين الأعضاء المؤسسين لجامعة الدول العربية. منذ ذلك التاريخ والحكومات العربية حريصة على عقد القمم العربية، وإن ظلت مؤسسة القمّة العربية، لفترة تاريخية طويلة دستوريًا، خارج ميثاق الجامعة العربية، بوصفها جزء من النظام الرسمي العربي. حتى حصل التعديل على ميثاق الجامعة، في الملحق الخاص بالانعقاد الدوري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، في قمة القاهرة: ٢٢ أكتوبر ٢٠٠٠م.. وهذا هو التعديل الرابع لميثاق جامعة الدول العربية، على نسخته الأصلية.

مجموعات فرعية

الشركات المعلنة