الاقتصاد السياسي لمنطقة الشرق الأوسط

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 01 أيلول/سبتمبر 2009

لم تحظَ التطورات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط بالاهتمام الأكاديمي الجاد الذي قد يتوقّعه المرء. وعلى الرغم من كثرة المؤلفات المنشورة حول الموضوع، لا يتوافر حالياً إلا عدد محدود من الكتب التي تقدّم دراسات منهجية راقية حول اقتصاد منطقة الشرق الأوسط ككل. وفي الحقيقة، لا يمكن العثور على مثل هذه الدراسات إلا في كتب مثل (التاريخ الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا)، لتشارلز عيسوي Charles Issawi، وكتابي روجر أوينRoger Owen  (الشرق الأوسط في الاقتصاد العالمي)، و(تاريخ اقتصاديات الشرق الأوسط في القرن العشرين) (بالاشتراك مع سيفكيت باموك Sevket Pamuk ).

النفط الإيراني.. التحدي الجديد لأمريكا في الشرق الأوسط

انشأ بتاريخ: السبت، 01 آب/أغسطس 2009

تنامت مشاعر العداء لأمريكا على نحو منقطع النظير منذ الثمانينات. وأثّرت هذه المشاعر في علاقات الولايات المتحدة حتى مع حلفائها التقليديين في العالم الإسلامي، مثل تركيا ومصر وباكستان، كما أثّرت في العلاقات الأمريكية ـ الأوروبية. وتُعتبر سياسات إدارة الرئيس بوش، لا سيما غزو العراق في عام 2003، السبب الأوضح لتردّي صورة الولايات المتحدّة في العالم. مع ذلك، يؤكّد روجر هوارد في كتابه (النفط الإيراني.. التحدي الجديد لأمريكا في الشرق الأوسط) أن الضغوط الاقتصادية الأمريكية المفروضة على إيران وعلى الشركات والكيانات التي قد تتعامل معها، تمثّل سبباً مهماً، وإن كان أقلّ بروزاً، من أسباب تنامي مشاعر العداء لأمريكا.

الهند ومجلس التعاون الخليجي ونظام الطاقة العالمي: استكشاف علاقات الاعتماد المتبادل وآفاق التعاون

انشأ بتاريخ: الأربعاء، 01 تموز/يوليو 2009

على ضوء الطلب المتزايد على الطاقة وتقلبات أسعار النفط والجهود المنسّقة التي تبذلها الدول لإدارة احتياجاتها النفطية بما يتفق مع السيناريو العالمي المتغير، اكتست البحوث التي تدرس نظام الطاقة العالمي الدائم التطور بالغ الأهميّة. ويتمثل أحد هذه البحوث بكتاب الدكتور سمير رنجان برادان (الهند ومجلس التعاون الخليجي ونظام الطاقة العالمي: استكشاف علاقات الاعتماد المتبادل وآفاق التعاون)، الذي نحن بصدد قراءته. ففي هذا العمل، يقدّم الدكتور برادان، وهو اقتصادي متمرّس يركّز جلّ اهتمامه على قضايا أمن الطاقة ونظام الطاقة الهندي وعلاقته بدول مجلس التعاون الخليجي، تحليلاً منهجياً للمحاور الرئيسية لهذا النقاش.

 

أخطاء الإرهاب

انشأ بتاريخ: الإثنين، 01 حزيران/يونيو 2009

ثَمة افتراض رائج في أوساط صانعي السياسة والأكاديميين مفاده أن هناك الكثير من الأخطاء التي يرتكبها الإرهاب. ومع ذلك، فإن السؤال الرئيسي لهذا الكتاب هو: ما الخطأ الواضح الذي يرتكبه الإرهاب؟ وما الذي يجعل الإرهابيين مختلفين عن غيرهم من المجرمين العاديين والمختطفين وأمثالهم، بل أسوأ منهم من منظار أخلاقي؟ ينطلق تحليل الكتاب من قاعدة تؤكد أن أي تعريف منطقي للإرهاب يجب أن يتضمن سمة أساسية، وهي أنه، أي الإرهاب، يعني الاستخدام الاستراتيجي للترويع. وهو ما يدعو للقول إن الإرهاب فعل استراتيجي بصورة أساسية، كما أنه يستهدِف تكريس الترويع.

أوروبا والعالم العربي

انشأ بتاريخ: الجمعة، 01 أيار 2009

يقيّم هذا الكتاب العلاقة الجديدة بين أوروبا والعالم العربي بإشارة خاصة إلى الحوار الأوروبي  المتوسطي الذي أطلقه الاتحاد الأوروبي في منتصف تسعينات القرن العشرين. 

الشركات المعلنة