انت هنا: الرئيسية العدد 92مقالات

مصر وتونس تفقدان ثقة المستثمرين ودور محتمل لدول الخليج

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 01 أيار 2012

تشهد دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حراكاً قويّاً في أسواق المال منذ بدء (الربيع العربي)؛ فالمخاطر المالية في أسواق المنطقة أثرت في كل دولة بشكل منفرد. وتقدَّر حتى الآن الخسائر المالية، بحسب مجموعة التفكير السياسية (جيوبوليسيتي)، بـ 56 مليار دولار أمريكي في المنطقة كلها. فقد عرفت بعض الدول تراجعاً حاداً في سعر العملة المحلية، فمثلاً تراجع قيمة الريال في اليمن أدى إلى ارتفاع في أسعار السلع الغذائية ومواد البناء المستوردة مما أعاق معظم مشاريع البناء، وزاد أزمة البطالة القائمة أصلاً سوءاً.

البرنامج النووي الإيراني وخطوط أوباما الحمر.

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 01 أيار 2012

استمعنا باهتمام في منطقة الخليج العربي وعموم العالم العربي إلى خطاب الرئيس الأمريكي في الرابع من فبراير الماضي أمام اللجنة الأمريكية – الإسرائيلية للعلاقات العامة (ايباك)، إذ تمثل هذه المؤسسة أهم وأقوى جماعة ضغط يهودية - إسرائيلية في الولايات المتحدة الأمريكية.

الدفاع الذكي سمة الحروب المقبلة

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 01 أيار 2012

يدخل العالم مرحلة عصيبة تتسم بالانفلات الأممي والانفراط القومي والتشظي الحربي والاندثار المهني والهوس الأمني، وأضحت الأزمات المركبة التي خلّفتها حروب المغامرة التحالفية في الشرق الأوسط تلقي بظلالها على النسق الدولي والتوازن الجيو-قاري والأمن والسلم الدوليين، وأصبح الهيكل الدولي عاجزاً عن أداء مهامه.

دور التكامل السياسي والاقتصادي في تحقيق أهداف دول مجلس التعاون

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 01 أيار 2012

في أكثر جغرافيات العالم نجد الكثير من الفئات البشرية والتجمعات السكانية تجتمع وتشترك في مضامين حياتية وثقافية واحدة، وتتشابك في تنوعها الديموغرافي والبشري داخل أطر من علاقات النسب والقربى والصلات العائلية، وتتوحد في فضائها العام ضمن ثقافة التاريخ والإرث الاجتماعي، وتقارب خصائص الحياة وتفاصيلها سواء في العادات والتقاليد والمفاهيم، أو في الهموم والآمال والتطلعات، أو مصائر العيش والمستقبل.

الإرهاب الإلكتروني في ظل ثورة المعلومات

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 01 أيار 2012

شهدت البشرية عبر القرون الماضية ثورتين غيرتا وجه التاريخ وطبيعة الحياة، وهما الثورتان الزراعية والصناعية. فالأمر المؤكد أن العالم يعيش اليوم الثورة الثالثة أو الموجة الثالثة كما يسميها البعض، وهي ثورة تكنولوجيا المعلومات، فالثورة الجديدة قوامها المعلومات والمعرفة التي أصبحت أساساً للتنمية وزيادة الإنتاج وسرعة اتخاذ القرار الصحيح.

الشركات المعلنة