انت هنا: الرئيسية العدد 94مقالات

العلاقات السعودية – المصرية.. الثبات والاستمرارية

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 تموز/يوليو 2012

في أي نظام إقليمي توجد دول مركزية تتمتع بثقل كبير يجعل لها تأثيراً يتجاوز حدودها القطرية، ومردّ هذه الأهمية غالباً ما يرجع إلى ما تملكه كل دولة من موارد القوة، مثل الإمكانات العسكرية والاقتصادية والأيديولوجية.

 

دور وسائل الإعلام في توتر العلاقات الخليجية- العربية

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 تموز/يوليو 2012

يلعب الإعلام دوراً محورياً في السياسة الدولية، وينبع ذلك من حقيقة أنه جزء مهم من العملية السياسية، ويعكس مصالح واستراتيجية الدولة في علاقاتها بالدول الأخرى. وفي الآونة الأخيرة شهدت العلاقات بين بعض الدول العربية- خاصة بين دول الخليج والدول التي شهدت ثورات الربيع العربي- حالة من التوتر، كان للإعلام فيها يد بارزة لعب بها دور المحرض والأداة في تشويه العلاقات الخليجية - العربية.

السيولة العالمية وتخمة المدّخرات والتنسيق السياسي العالمي

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 تموز/يوليو 2012

نتيجةً للسيولة العالمية المتزايدة بثبات منذ بداية هذا القرن في معظم الدول الصناعية وعدد من اقتصادات الأسواق الناشئة، التي تربط عملاتها الوطنية بالدولار، لا سيما الصين، فاق المعدّل العامّ لنمو الموارد المالية معدّل نمو إجمالي الناتج المحلي الاسمي. ومن المفاجئ حقاً أن هذه الدينامية النقدية القوية لم تؤثّر في مستويات تضّخم أسعار السلع الاستهلاكية في العديد من مناطق العالم منذ فترة طويلة، مع أنها شهدت خلال السنوات الأخيرة قفزات متتالية في أسعار بعض الأصول، مثل السلع غير الاستهلاكية أو العقارات أو الأسهم1.

العلاقات العربية- الخليجية.. حصاد (الربيع العربي)

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 تموز/يوليو 2012

يعيش العالم العربي في هذه الغضون تحولات عميقة في الدول التي نشبت فيها ثورات، والدول التي ما زالت تترقب بحذر شديد تمدد الحالة الثورية إلى نظمها السياسية. فالأولى، تمر بحالة صيرورة وتحول من حقبة النظم التسلطية إلى حقبة جديدة ما زالت قيد التطور والتشكّل ومفتوحة على مسارات متعددة. والثانية، باستثناء مملكة البحرين، ما انفك الوضع السياسي للمملكات الخليجية مستقراً ظاهرياً رغم بعض الاحتجاجات السياسية هنا وهناك.

موقف دول مجلس التعاون من ثورة مصر: الأبعاد والدلالات

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 تموز/يوليو 2012

من المعروف أن هنالك أهمية كبيرة تتمتع بها مصر على صعيد تزعّم النظام الإقليمي العربي ولعقود طويلة، ولقد نمت خلال هذه العقود وتائر من العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي ومصر لاسيما بعد انتهاجها سياسة خارجية مغايرة، خلال نهاية عقد السبعينات من القرن المنصرم، لما كانت عليه خلال حقبة سابقة، وهي سياسة أدت إلى تقاربها مع منظومة دول الاعتدال العربي ومنها دول الخليج العربية.

الشركات المعلنة