انت هنا: الرئيسية العدد 94مقالات

لبنان على فوهة بركان

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 تموز/يوليو 2012

يعتبر لبنان من أكثر الدول العربية تأثراً بالأزمة السورية نتيجة للتداخل الجغرافي والاجتماعي والسياسي والأمني بين البلدين، بالإضافة إلى انقسام اللبنانيين بين من يدعم النظام السوري وبين من يطالب برحيله، الأمر الذي ينذر باحتمال تفاقم النزاعات السياسية مع ما يستدعي ذلك من استخدام للسلاح، كما ينذر بأن تتحول تداعيات الأزمة السورية في لبنان إلى مواجهات ذات طابع طائفي ومذهبي.

مؤامرة تقسيم السودان

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 تموز/يوليو 2012

كان تقسيم العالم العربي وفق مؤامرة سايكس – بيكو وما زال من أكبر النكبات التي ابتليت بها الأمة العربية في تاريخها الحديث. ومعروف أن هذا التقسيم استلزمته الحاجة الاستعمارية الغربية قبل أي شيء آخر، وإن كانت هناك مسوغات إقليمية وحضارية محدودة، يذكرها بعض المراقبين لـ (تبرير) أغلب تلك التقسيمات.

 

التغيير وأثره في مستقبل العلاقات الخليجية- العربية

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 تموز/يوليو 2012

يخطئ كل من يظن أن التغيير هو حدث اليوم، لأنه ظاهرة موجودة في عمق التاريخ وعلى مر العصور وتبدل الأزمان، فليس ثمة حقيقة مطلقة وثابتة سوى وجود الله سبحانه وتعالى، وكل الأمور هي في موضع حركي تفاعلي، فما برحت تزيح شيئاً حتى تأتي بشيء آخر بديل لِما هو مزاح، وهذا ما ينطبق على عالمنا العربي والتغيير الذي جرى ومازال يجري فيه.

الاتحاد الخليجي .. الأمن القومي والحق الدستوري

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 تموز/يوليو 2012

 لا يُمكن لأي مراقب ينتمي إلى المنطقة أو العمق العربي المستقل عن تجاذبات إيران وواشنطن إلا أن يضع كلا المسارين نصب عينيه، وكأنما إغفال مسار والاكتفاء بمسار يُظهر زاوية العور الاستراتيجي التي يعني غيابها بالضرورة وضع مستقبل الخليج العربي على صفيحٍ هش للغاية.

أثر ظاهرة (الربيع العربي) على مسيرة العلاقات الخليجية-العربية

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 تموز/يوليو 2012

تباينت الأطر النظرية لتكوين مؤسسة الدولة في الوطن العربي منذ سنوات طويلة خلت، بين ثلاثة خيارات: إسلامية وقومية وقطرية، ومع سيادة الخيار الأخير ترسخت مضامين ومؤسسات الدولة سواءً أكان نظامها ملكياً أم جمهورياً. وتأتي أهمية تطورات ظاهرة (الربيع العربي) من كونها تحدث للمرة الأولى في التاريخ العربي المعاصر، وتميزت بمحافظتها على مؤسسات الدولة، وسعت إلى إسقاط هياكل السلطة فيها.

الشركات المعلنة