انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتالعدد 90

مفهوم "الاقتصاد الأخضر" في ضوء التغيرات المناخية

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 آذار/مارس 2012

إن (الاقتصاد الأخضر) ليس مفهوماً جديداً، فهو ينمو جنباً إلى جنب مع الحركة البيئية، ويطرح الآن رؤيةً لحياةٍ اقتصاديةٍ عادلةٍ ومستدامة، حيث إن التحوّل نحو الاقتصاد الأخضر يحقق العديد من الفوائد؛ فهو يساعد على تخفيف أوجه القلق إزاء توفير الأمن في مجال الغذاء والطاقة والمياه، كما أنه يدعم تحقيق التنمية المستدامة وبلوغ الأهداف الإنمائية للألفية، فضلاً عن أنه يوفر فرصةً لإعادة النظر في هياكل الإدارة الوطنية والدولية، ولبحث ما إذا كانت هذه الهياكل تسمح للمجتمع الدولي بالتصدي للتحديات البيئية والإنمائية الحالية والمقبلة وبالاستفادة من الفرص الناشئة.

الصراع على الغاز بين روسيا وأمريكا (2-2)

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 آذار/مارس 2012

في دراسة قيمة لراشد أبانمي اكتشف بالعمق أن ما حدث في منتصف الشهر السابع من عام 2009، حيث أُبرمت اتفاقية في العاصمة التركية أنقرة تمهد الطريق أمام إقامة مشروع خط أنابيب غاز ضخم لنقل الغاز من آسيا عبر الأراضي التركية في اتجاه دول الاتحاد الأوروبي ويصب في مستودعات كبيرة للتخزين تقع في بلدة حدودية داخل النمسا تسمى (Baumgarten an derMarch).

لوحظ أن المشاركين في التوقيع على هذه الاتفاقية إضافة إلى تركيا وأذربيجان، كان ثمة أربع دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي: بلغاريا، رومانيا، المجر والنمسا، التي من المنتظر أن يمر بها الأنبوب، بحضور ألمانيا التي تشارك في تنفيذ المشروع، إلا أنها لم توقع على اتفاقية العبور كونها ليست بلد العبور، ولكن حضور المبعوث الخاص من قبل رئيس الولايات المتحدة باراك أوباما لشؤون الطاقة في أوراسيا ريتشارد مورنينجستار، عكس فعلياً أن هنالك رغبة في إنشاء خط له دلالة استراتيجية أكثر منه عملاً اقتصادياً طاقياً. فقد كان هنالك تبن واضح لحلف الأطلسي لهذا المشروع الذي دُعي (نابوكو) ما عكس أنه مشروع أقرب إلى أن يكون عسكرياً منه للطاقة فقط.

التغيرات المناخية وآثارها على البلاد العربية وكيفية الحد منها

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 آذار/مارس 2012

إن الواقع البيئي في الكرة الأرضية في خطر شديد جراء سلوك الإنسان الجائر تجاه الموارد الطبيعية والبيئية التي سخرها الله لعباده، حيث أصبحت هذه الموارد مهددة بالاستنزاف خلال وقت قريب في حال استمرار التعدي عليها بهذه الطريقة الجائرة، حيث قال الدكتور نصر فريد واصل - مفتى الديار المصرية السابق: أمر الإسلام بكل خير ونهى عن كل شر وأمر بسائر الآداب ومحاسن الأخلاق ومن الأشياء التي أمر بها الدين القويم المحافظة على البيئة وهذه المحافظة تصب في مصلحة الفرد والمجتمع. 

مستقبل العلاقات المصرية–الأمريكية بعد ثورة 25 يناير: دراسة استشرافية (2-2)

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 آذار/مارس 2012

لقد أظهرت الثورة المصرية عقم الخرافات المؤسسية التي تقوم عليها السياسة الخارجية الأمريكية تجاه دول الشرق الأوسط عامة، وتجاه مصر على وجه التحديد، حيث ظلت هذه السياسيات يحكمها ما سماها شادي حميد (معضلة الإسلاميين)، التي قصد بها (تمزق الولايات المتحدة بين هدف نشر الديمقراطية في المنطقة والخشية من صعود الإسلاميين إلى السلطة)10. 

نحو مستويات عالية في كفاءة الطاقة وتنويع مصادرها

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 آذار/مارس 2012

تبذل الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (ايرينا) التي تستضيف مقرها دولة الإمارات في أبوظبي، والساعية إلى تشجيع استخدام أنواع الطاقة المتجددة في مختلف البلدان حول العالم، جهوداً حثيثة من أجل حماية البيئة من خلال الابتعاد عن أنظمة الطاقة التي يشكل الوقود الأحفوري أساساً لها.

تمكنت الولايات المتحدة من توليد الكهرباء اعتماداً على الطاقة المتجددة بنسبة تتراوح ما بين 10-11 في المائة وهي نسبة مرتفعة مقارنة ببلدان أخرى، وهناك بلدان أخرى وضعت أهدافاً في هذا السياق من أجل إدخال الطاقة المتجددة إلى مزيج الطاقة العام.

مجموعات فرعية

الشركات المعلنة