انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتالعدد 105

تركيا .. وحسم التوجه جنوباً

انشأ بتاريخ: الأحد، 06 آذار/مارس 2016

العلاقات التي تجمع بين الدول العربية وتركيا متعددة الجوانب وتحكمها منطلقات الدين، التاريخ ، الجغرافيا، الاقتصاد، الأمن، والسياسة وزادت أهمية هذه العلاقات بعد المتغيرات التي طرأت على خريطة الشرق الأوسط مؤخرًا، وتواكب ذلك مع توجه تركيا نحو دول الجوار العربي والإسلامي، في ظل تحقيق أنقرة طفرة  كبيرة في معدلات النمو الاقتصادي، إضافة إلى تبني حزب العدالة والتنمية الحاكم هناك منذ مطلع الألفية الثالثة شعار (تصفير المشاكل) مع دول الجوار ما جعل العرب يرون في تركيا الشريك المناسب و الجار غير المؤدلج عكس إيران التي تريد اختراق محيطها وتفرض نفوذها الفارسي برداء طائفي.

سياسات تركيا تُجاه شمال العراق: المشكلات والآفاق المستقبلية

انشأ بتاريخ: الأحد، 06 آذار/مارس 2016

ضمن الرؤى الاستشرافية التي يعكف عليها مركز الخليج للأبحاث ضمن إطار الاستدلال على القضايا الرئيسية في المنطقة ، وضمن مجموعة إصداراته الدورية ، صدر عن مركز الخليج للأبحاث كتاب (سياسات تركيا تجاه شمال العراق ـ المشكلات والآفاق المستقبلية) عام 2005م، للمؤلف البريطاني بيل بارك، وهو محاضر أول في قسم دراسات الدفاع في كلية كينج بلندن، والمدرس في كلية القيادة المشتركة والأركان في وتشفيلد .وجاء الكتاب في 130 صفحة، وتضمن بين دفتيه ثلاثة فصول رئيسية، وجاء الفصل الأول تحت عنوان (العلاقات التركية ـ الكردية) وتتبع هذا الفصل: نشوء العراق: الموصل واتفاقية سيفر، ومشكلة تركيا الداخلية مع الأكراد، وشمال العراق والحرب التركية على الأكراد، وأكراد العراق، وأنقرة والحرب الوشيكة على العراق، ومفاوضات ما قبل الحرب. 

(آراء حول الخليج) تتابع الانتخابات الأمريكية 2016"3" الأمريكيون: هذه أمريكا التي لا نعرفها وحملة الدخلاء ومناهضي الدولة والناخبين الغاضبين

انشأ بتاريخ: الأحد، 06 آذار/مارس 2016

دخلت الحملة الانتخابية الرئاسية الأميركية لعام 2016 م، في المرحلة "الأكثر حسما" والأوسع نطاقا وذلك فى الأول من مارس الماضي. وتعنى هذه المرحلة بتضييق المجال وتحديد ذوي الأسبقية من المرشحين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي من خلال عقد الانتخابات التمهيدية و المحافل الحزبية وذلك فيما يعرف باسم الثلاثاء الكبير (Super Tuesday) . ولم يعبر المشهد السياسي الأمريكي عن مرحلة يسيطر عليها القلق من الاتجاهات التي تسيطر على الحملة، بل والاتجاهات التي تنزع إليها البلاد بأسرها، مثل ما تشهده المرحلة الحالية، فهذه الحملة هي (حملة الدخلاء، ومناهضي الدولة، والناخبين الغاضبين)، فالعامة من الناس غاضبون، وآخذون في صب غضبهم على واشنطن وساستها، وقيادات الأحزاب. مناهضو المهاجرين، ومناهضو المسلمين، ومناهضو ذوي الأصول اللاتينية، ومناهضو كل ما يعتبر أجنبي ماضون قدما في نشر الخوف بين الأمريكيين.

توتر العلاقات الروسيةــ التركية.. التداعيات والتوتر الإقليمي

انشأ بتاريخ: الأحد، 06 آذار/مارس 2016

  (هذه أرضنا ...أرضنا المقدسة...أتتنا الحضارة من هناك ... فلولا سوريا لما كانت روسيا اليوم)، بهذه الكلمات وصف النائب في البرلمان الروسي "سيمون باغداساروف" سوريا في أكتوبر 2015 م، (1). وعلى الرغم من اختلاف طبيعة التوترات التاريخية، لم يختلف " سيمون باغداساروف" بابتكار المبُرر التاريخي لوصول روسيا للمياه الدافئة عبر المشكلة السورية، عن القيصر الروسي " نيكولاي الأول 1796ـــ 1855م " ، والذي ابتكر هو الآخر مُصطلح " رجل أوروبا المريض " لوصف الإمبراطورية العثمانية قبيل اندلاع حرب القرم في عام 1853م( 2 )  بهدف تنفيذ وصية القيصر " بطرس الأكبر 1672ــــ 1725 م" المؤسس الحقيقي للإمبراطورية الروسية، بضرورة وصول روسيا للمياه الدافئة (مياه البحر الأبيض المتوسط  والخليج العربي)(3)، وقد اعتمدت  الزعامات الروسية المتعاقبة مبدأ الوصول إلى" المياه الدافئة" كهدف استراتيجيثابت في سياساتها الخارجية منذ ذلك التاريخ.

الشراكة الخليجية التركية .. ضرورة مشتركة في عالم جديد: رؤية للديمومة

انشأ بتاريخ: الأحد، 06 آذار/مارس 2016

متطلبات المرحلة الخليجية الراهنة تفرض حاجتها بإلحاح شديد، وبصورة عاجلة، اليوم قبل غدا – والزمن هنا استدلالا للأهمية القصوى-إلى محور قوي مع أشقاء أو أصدقاء أو قوة إقليمية لمواجهة المحور الإيراني ـ الروسي/الصيني ومستقبل تمدداته الإقليمية والعالمية، وهو محور أصبح يقلق الفاعلين الدوليين التقليدين، فكيف لا يكون كذلك خليجيا؟ فما هي خيارات دول مجلس التعاون الخليجي الممكنة في اللحظة التاريخية الراهنة؟ وهل تعمل على بلورتها لمواجهة التحديات التي تستهدفها وجوديا؟

مجموعات فرعية

الشركات المعلنة