انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتBook Review"الخليج في عام 2014 ـ 2015": تحليل ورؤية استشرافية لقضايا منطقة الخليج

"الخليج في عام 2014 ـ 2015": تحليل ورؤية استشرافية لقضايا منطقة الخليج

انشأ بتاريخ: الإثنين، 01 حزيران/يونيو 2015

صدر مؤخراً عن مركز الخليج للأبحاث في جدة كتابه السنوي، (كتاب الخليج في عام 2014ـ 2015) وهو كتاب يصدر سنوياً عن المركز ويتضمن رصداً وتحليلاً لأهم القضايا التي تشهدها دول الخليج ، ويرأس تحريره الدكتور عبد العزيز بن عثمان بن صقر ـ رئيس مركز الخليج للأبحاث، ويأتي الرصد والتحليل والتوقعات بأقلام نخبة من الأكاديميين والباحثين والمتخصصين من دول الخليج والعالم ممن لديهم دراية عميقة بالشأن الخليجي والقضايا الإقليمية، وحمل كتاب هذا العام عنوان ( الاتحاد العربي الخليجي هو المستقبل) حيث ركز على أهم القضايا والتحديات التي تواجه دول مجلس التعاون وكيفية التصدي لها ومواجهتها بالعمل الخليجي الجماعي تحت ظل الاتحاد الخليجي العربي المرتقب والتحول من صيغة " التعاون" الحالية إلى صيغة " الاتحاد" المستقبلية.

وجاء الكتاب في 315 صفحة، ويعرضه مركز الخليج للأبحاث مجاناً على موقعه الالكتروني لمن يريد الاستفادة منه انطلاقاً من ترجمة شعار المركز وهو (المعرفة للجميع) ويتضمن الكتاب 32 مشاركة بحثية لمتخصصين من الخليج ودول العالم، وجاءت هذه المشاركات في تسعة أقسام رئيسية وهي:

ــ برنامج مركز الخليج للأبحاث ـ الاتحاد الخليجي هو المستقبل (الأنشطة والفعاليات ــ الاتحاد الخليجي .. مسيرة وهدف).

ــ التطورات السياسية الداخلية في دول مجلس التعاون الخليجي (التطورات السياسية في المملكة العربية السعودية ـ التطورات السياسية في الكويت ـ التطورات السياسية في قطر)  

ــ اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي .. الأداء وآفاق التكامل. (أداء أسواق المال الخليجية .. تحليل وتقييم ـ الجوانب المالية لمساعي التوحيد في دول مجلس التعاون الخليجي ـ الاتحاد النقدي الخليجي .. التبعات والمزايا ـ التكامل الاقتصادي الخليجي .. المشروعات القابلة للنجاح)

ــ النفط والغاز في دول مجلس التعاون الخليجي (الغاز الطبيعي في دول مجلس التعاون الخليجي ـ التكامل الخليجي في مجال الطاقة: الفرص والتحديات ـ النفط الصخري: أهميته وحدوه وتأثيره على أسواق النفط العالمية)

 ــ قضايا الأمن والدفاع في دول مجلس التعاون الخليجي (الأمن الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي ــ الأمن الجنائي في دول مجلس التعاون الخليجي ـ التطرف والإرهاب في دول مجلس التعاون الخليجي: المظاهر وأساليب المواجهة ـ الأزمات الإقليمية وانعكاساتها على الأوضاع الأمنية الداخلية في دول مجلس التعاون الخليجي).

ــ قضايا اجتماعية وبيئية في دول مجلس التعاون الخليجي (التعليم في دول مجلس التعاون الخليجي: الواقع .. المشكلات .. وجهود الإصلاح ـ العمالة والهجرة في دول مجلس التعاون الخليجي: التحديات والحلول ـ التلوث البيئي في دول مجلس التعاون الخليجي: مصادره و مخاطره وسياسات مواجهته).

ـــ العلاقات البينية والعربية لدول مجلس التعاون الخليجي (العمل الخليجي المشترك: الواقع الراهن وآفاق المستقبل ـ أمن الخليج والأمن القومي العربي: الوضع الراهن وآفاق المستقبل ــ مصر وأمن الخليج: المحددات .. السياسات .. القيود ـ مجلس التعاون الخليجي والقضايا العربية).

ــ العلاقات الإقليمية والدولية لدول مجلس التعاون الخليجي (العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي وإيران ـ العلاقات الخليجية /الأمريكية ـ العلاقات الخليجية / الروسية ـ العلاقات الخليجية / الأوروبية ــ العلاقات الخليجية / الآسيوية)

ــ اليمن والعراق وسوريا: التطورات الداخلية والعلاقات الخارجية (اليمن: التطورات الداخلية والعلاقات الخارجية ـ العراق: التطورات الداخلية والعلاقات الخارجية ـ سوريا: العقدة الأمريكية وصمام الأمن العربي.

 

كلمات دليلية

الشركات المعلنة